الدراسات العليا

بدأت الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) في الجامعة العالمية للعلوم الإسلامية في العام الدراسي 1995–1996. المنهج المعتمد في الدراسات العليا في الجامعة هو المنهج البريطاني القائم على البحث (Research) ومتابعة الأستاذالمشرف وتقديم الحلقات الدراسية (السمينارات) ثم إجراء المناقشة، كما هو الحال في الجامعات البريطانية المعروفة.

ويهدف هذا القسم إلى استكمال رسالة الجامعة في تخريج الكوادر العلمية المؤهلة للبحث والإبداع في فروع العلوم الإسلامية والإنسانية العالية، مع التأكيد على دورها في حل المشكلات التي تمر بها المجتمعات المعاصرة. كذلك فإن حصول الطلبة على شهادات الدراسات العليا كالماجستير والدكتوراه سوف يؤهلهم للتدريس في الجامعات، والعمل في مراكز الأبحاث، وغيرها من المؤسسات الأكاديمية.

 

التخصصات:

يتم التسجيل في الفروع التالية:

  1. اللغة العربية وآدابها

  2. الفقه وأصوله (المستجدات الفقهية)

  3. التفسير وعلوم القرآن والحديث

  4. علم الكلام والمنطق والفلسفة والفكر الإسلامي المعاصر (مقارنات مع الفلسفة الحديثة المعاصرة).

  5. القانون والفقه المقارن

  6. مشكلات التربية وعلم النفس وعلم الاجتماع من منظور إسلامي (مقارنة مع النظريات الحديثة)

  7. التاريخ الإسلامي القديم والحديث

  8. الفكر السياسي الإسلامي

  9. الاقتصاد الإسلامي

 

 

نظام الدراسة:

ينقسم البرنامج الدراسي إلى مرحلتين :

أ- مرحلة ماجستير الفلسفة MPhil : وهي مرحلة تمهيدية للدكتوراه، يتدرب  فيها الطالب عل تقنيات البحث العلمي من خلال تعميق معرفته بالمناهج الخاصة والعامة وكيفية تطبيقها بشكل عملي على البحوث المختلفة. ويقدم الطالب موضوعاً معيناً لبحثه إلى عمادة الدراسات العليا، حيث يُدرس من قبل المجلس العلمي للجامعة، فإذا وافق عليه المجلس، يطلب منه عمل خطة بحث (بحدود 2000 كلمة)، وبعد اعتمادها يعيّن له الأستاذ المشرف Supervisor ويباشر الطالب في بحثه. حجم الأطروحة في هذه المرحلة بحدود 35 ألف كلمة عدا الفهارس والملاحق.

ب- مرحلة الدكتوراه PhD : يقبل الطالب في هذه المرحلة بعد اجتيازه مرحلة ماجستير الفلسفة MPhil بكفاءة، وبعد توصية لجنة المناقشة و موافقة مجلس الجامعة. وفي حال حصول الطالب على الماجستير من جامعة أخرى فمن الممكن دراسة إمكانية قبوله في مرحلة الدكتوراه مباشرة. أما حجم الأطروحة في هذه المرحلة فتكون بحدود 65 ألف كلمة عدا الفهارس والملاحق.

- الإشراف العلمي:
أ- المؤهلات المطلوبة للمشرف:
بدرجة PhD أن يكون الأستاذ المشرف حائزًا على درجة الدكتوراه أستاذ أو أستاذ مساعد، وأن يكون من ذوى الخبرة والكفاءة في ميدان البحث العلمي والأكاديمي وذلك لتقييم عمل الطالب وارشاده وتوجيهه.
ب- مشرف ثاني:
في بعض الحالات يعيّن للطالب مشرفان: أحدهما تخصصي والآخر منهجي. والمسؤولية مشتركة بين الطرفين من خلال التنسيق فيما بينهما.
ج- البحث الميداني:
في حال احتاج الباحث إلى البحث الميداني فعلى المشرف توجيه النصائح للطالب حول الإجراءات المطلوبة لإتمام بحثه.


 

*- ‌مسؤوليات الأستاذ المشرف تتضمن:
- ‏إعطاء التوجيهات المتعلقة بالبحث والدراسة ووضع خطة وبرنامج لإجراء البحث، وتوجيه الطالب إلى المصادر والتقنيات، وإعطاء تعليمات حول خطورة ما قد يكون نوعاً من الغش أو السرقة العلمية في الاستفادة من المصادر في البحث. 
- ‏مساعدة الطالب في العمل الميداني عند الحاجة. 
- ‏مناقشة الملاحظات المفيدة للطالب في بحثه. 
- ‏الالتزام بالحضور مع الطالب حسب الاجتماعات الدورية المحدّدة. 
- ‏‏على المشرف إعلام الطالب بأسرع وقت ممكن في حال كان عمل الطالب ليس بالمستوى المطلوب. 
- ‏إعطاء نصائح مفصلة حول الفترة الزمنية لإنهاء أو تسليم كل جزء من البحث في المواعيد التي تحدّد مسبقاً حتى يكون هناك ضمانة لتسليم البحث الكامل في الفترة الزمنية المحددة لإنهائه. 
- في حال كان الطالب موجوداً في بلد غير بلد الاستاذ المشرف، على المشرف الاتصال المستمر مع الطالب وخصوصاً في المرحلة الأولى للبحث. 
- ‏على المشرف تزويد عميد الدراسات العليا بتقارير دورية عن مدى تقدم الطالب في بحثه.
- ‏توجيه خطاب للجامعة حين يكون البحث جاهزاً للطبع والمناقشة.


*-مسؤوليات الطالب:
- التنسيق والتشاور مع الأستاذ المشرف حول البحث والتعليقات المفيدة للطالب.
- تنظيم جدول اللقاءات مع الأستاذ المشرف.
- حضور محاضرات أو ندوات يقترحها المشرف أو الجامعة.
- المتابعة والاستمرار في البحث حسب الجدول المتفق عليه مع الأستاذ المشرف.
- تسليم ما يتم إنجازه من البحث مطبوعًا حسب الجدول المتفق عليه مع الأستاذ المشرف.
- التشاور مع الأستاذ المشرف حول التفاصيل المتعلقة بالبحث والتي تتضمن الموعد المرتقب لتسليم البحث النهائي للمناقشة في الجامعة.
- تحديد موعد تسليم البحث عند الانتهاء بعد التشاور مع المشرف.
- الالتزام بتعليمات الجامعة حول طريقة إعداد البحث وطباعته.

 

- عمل خطة بحث:

عمل خطة بحث تفصيلية يبين فيها:

١- عنوان الموضوع، أهمية البحث والحاجة إليه (مشكلة البحث وأهميته)، أهدافه (وهنا يستطيع الباحث ان يجيب عن مجموع.الأسئلة التي يرغب البحث)، فرضيات البحث (بالنسبة للبحوث التجريبية)، حدود البحث (المكانية والزمانية)، تحديد المصطلحات.

٢- الإطار النظري للبحث. وهنا يقوم الباحث بشرح مختصر لبحثه والنظريات التي وردت عن الموضوع.

٣- الدراسات السابقة ويقصد بها الدراسات والأبحاث السابقة التي كتبت عن الموضوع سواء كانت مباشرة أو لها علاقة غير مباشرة بالموضوع (في بعض الأحيان يدمج الإطار النظري مع الدراسات السابقة ويسمى حينذاك بأدبيات البحث وخاصة إذا لم تكن هناك نظريات للموضوع).

٤- إجراءات البحث (منهجية البحث). يعتبر هذا الفصل من أهم فصول الدراسة ويتم فيه توضيح ما يلي:

أ- المنهج الذي سيتبعه الباحث في بحثه مع ذكر السبب.

ب- مجتمع البحث والعينة وطريقة اختيارها.ج- الطريقة المتبعة لجمع البيانات (استبيان، مقياس، ملاحظة، مقابلة ... الخ).

د- كيفية تحقيق الصدق والثبات للاستبيان أو المقياس.

ه- تطبيق الاستبيان أو المقياس.و- الطرق الإحصائية التي سيستخدمها الباحث للحصول على البيانات وتحليلها.ز- قائمة بالمصادر التي استخدمها في خطة البحث.

- إعداد البحث الناجح:
النقاط التالية هي لمساعدة الطالب والمشرف في وضع برنامج لإعداد البحث الناجح:
- توضع خطة البحث في بداية عمل الطالب وتراجع في مراحل مختلفة، حتى لو لم يكن الطالب واثقًا من أن البحث النهاني لن يتوافق مع الخطة بشكل كامل.

- إنّ الطالب والمشرف عليهم التواصل في فترات منتظمة للتأكد من سير الخطة وفق الوقت المحدد، أي هل سوف ينجز البحث في الفترة المحددة.
- وضع خطة عمل والتي تحدّد المراحل التي يجب إنجازها خلال فترات البحث بحيث يصبح الطالب قادرًا على تنظيم وقته.
- الطالب المسجل دوام كامل من المتوقع له أن يعمل 40-50 ساعة في الأسبوع ولمدة 44 اسبوعًا في السنة.
- على الطالب كتابة مسودة من البحث في كل مرحلة تكتمل من مراحل البحث حتى لو احتاج الأمر إلى إعادة كتابة البحث بشكل كلي وهذا سوف يسهّل عليه الكتابة لاحقًا.
- الاتصال الدوري بالأستاذ المشرف وخصوصًا في المرحلة الأولى من البحث حيث يجب التأكد من أن الطالب ينجز بحثه بشكل مقبول.
- على الطالب بذل الجهد الكافي للحفاظ على المعلومات التي يحصل عليها وتسجيل المصطلحات المتعلقة بالكتب والمقالات والأبحاث والمواد المتعلقة ببحثه.

- تدريب الطالب على تقنيات البحث:
الجامعة تنظم دورات تدريب للطلبة الباحثين من حيث:
- تقنيات البحث
- أصول البحث
- التكنلوجيا المعلوماتية
كل طالب لا يلتزم بحضور دورات التدريب سيتم إبلاغ المشرف بذلك حيث أن هذه الدورات ضرورية جدًا للطالب.
على الطالب المشاركة والحضور في الندوات والمحاضرات وحلقات البحث (السمينارات) التي تنظمها الجامعة والتي لها الفائدة الكبيرة في تقدم الطالب.

 

- تقييم التقدم العلمي للطالب
خلال العام الدراسي يقع تقييم التقدم العلمي للطالب أو ً لا على المشرف، وثانيًا على عميد الدراسات العليا. وعلى المشرف تقييم مدى تقدم الطالب في بحثه خلال اجتماعات دورية مع الطالب واستلام ما تم إنجازه من البحث حسب البرنامج المتفق عليه بين الطالب والمشرف وكتابة تقارير دورية.
كما يجب على الباحث تقديم سمينار (حلقة بحث) أو أكثر حول بحثه خلال فترة دراسته. 
وفي حال وجود أية مشاكل تتعلق بالبحث على المشرف أو الطالب يجب إعلام عميد الدراسات العليا مباشرة، لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لحل تلك المشكلات. 
‏ونظراً لأهمية المراقبة والمتابعة لمدى تقدم الطالب والتأكد من أن المشرف يقوم بعمله بشكل جيد. على الأستاذ المشرف تقديم تقرير حول مدى تقدم الطالب إلى عميد الدراسات العليا كل أربعة أشهر، وهذا التقرير يجب أن يحتوي على التالي: 
-‏مستوى الإشراف المخصص أو عدد اللقاءات التي تمت مع الطالب.
-‏كمية العمل الذي تم إنجازه وتم تسليمه للمشرف.
-مدى جودة العمل الذي تم إنجازه. 
-المشكلات التي واجهها الطالب في بحثه. 
-‏تحديد موعد مبدئي لإنهاء البحث.

التقرير يجب أن يراجع ويوقع من قبل الطالب والذي يمكنه التشاور مع المشرف حول المحتوى، وحيث هناك حاجة يمكن أن يكتب الطالب ملاحظة أو تعليق ويرسل هذا التقرير إلى عميد الدراسات العليا والذي يحوّل إلى رئيس الجامعة.
وفي حال كان التقرير سلبيًا فإنّ عميد الدراسات العليا يجب أن يتشاور مع المشرف والطالب وأن يرفق مع التقرير السلبي ملخصًا للخطوات التي ستتبع. 
وفي حال استمرار المشكلات التي حدّدت في التقرير، مثل عدم الحضور للقاء الأستاذ المشرف أو عدم تزويد المشرف بالعمل المطلوب – سوف تكون هنالك إجراءات رسمية قد تتخذ بحق الطالب، ويجب أن يكون رئيس الجامعة على علم بكل تلك المراحل. وقد تصل الإجراءات إلى فصل الطالب من الجامعة.

This site was designed with the
.com
website builder. Create your website today.
Start Now